(مشروع تنمية القوى البشرية و الموارد (المناظرات في المدارس

2018-06-25T13:06:00+00:00 أبريل 12th, 2016|

مقدمة عن المشروع على صعيد التطوير في محور التعليم و بعض المحاور الأخرى مثل المحاور الثقافية و التربوية فإدخال المناظرات على المدارس كنشاط غير صفي يساهم في تنمية هذه المحاور لدى الشباب و الشابات بالإضافة الى تنمية و تطوير مهارات أخرى .و يساهم في تحسين القدرات على التواصل و طرح و تداول المواضيع بشكل واضح و صريح ما هي المناظرة ؟ مسابقة رسمية تحكمها ضوابط معينة تقام في إطار محدد ويديرها حكم أو رئيس هيئة تحكيم. وقد تشمل المناظرة متحدثين أفراداً أو فِرقاً تضم عدة متحدثين، كما تخضع المناظرات لأصول وقواعد معينة حيث تعرض قضية المناظرة على الفريقين المتناظرين ويمنح كلا الفريقين وقتًا محددًّا لتقديم حججهم وإثباتاتهم. وبناءً على ما سبق فالمناظرات تجري في جوٍّ مُنظَّمٍ يقَدم فيها متحدِّثو كلا الفريقين حججهم والدفاع عنها.. . . . :

فوائد اسلوب المناظرة تعزيز الثقة بالنفس و الاتزان و تقدير الذات لدى المتعلمين – اكتساب معارف متعددة و الخوض في علوم شتى خارج نطاق المواد الدراسية للمتعلمين – توفير أنشطة تعزز الانخراط الحيوي و الفعال للمتعلمين – تعزيز القدرة على بناء و تنظيم الأفكار – تطوير مهارات التفكير العليا ومهارات التفكير النقدي – تنمية مهارات التحليل والبحث العلمي وتدوين الملاحظات لدى المتدربين – تطوير قدرة المتعلمين على الاتزان وتقديم الحجج البناءة واستخدام المنطق والأدلة – تطوير القدرة على بناء وتقديم الخطب الفعالة – التشجيع على العمل الجماعي – اعتماد الطالب في حواراته اليومية على هذا الأسلوب من بعد التدريب – . . . :الفعاليات و النشاطات المنوي القيام بها خلال مدة المشروع تعريف مجموعة من الشباب و الشابات على أسلوب المناظرة و تدريبهم للمشاركة في المناظرات الرسمية و الدولية – تنفيذ دورة المناظرات كنشاط غير صفي في مجموعة من مدارس عمان تستهدف الدورة شعبا من صفوف التاسع و العاشر – عمل مسابقات للتدريب ثم مسابقات للترجيح و يتأهل فريق من كل مدرسة – ارسال الطلاب لحضور بعض المناظرات الرسمية التي يديرها موقع مناظرة و الجهات المختصة للتدرب على أسلوب المناظرة و اكتساب خبرات جديدة بطريقة الكلام و طرح المواضيع – عمل مسابقة نهائية على مستوى مديريات عمان و الإشادة بالموضوع ما بين مؤيد و معارض على موقع مناظرة الالكتروني للتصويت للفرق المتأهلة للمسابقة النهائية – إقامة الحفل الختامي للمشروع بتنفيذ مسابقة نهائية ما بين الفرق المتأهلة بحضور الداعمين و أصحاب المعالي من الجهات المعنية و المسؤولة.

  • تحقيق فوائد المناظرة بين شبابنا و ادخال أسلوب الحوار الهادف و النقد البنّاء على حياتهم و خاصة عندما تقع بينهم مواضيع فيكونوا قادرين على انهائها و اجتيازها و الوصول الى نتيجة بدون عنف
  • ٣_أشهر
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

Leave A Comment